Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
inghmisn' ntaghjijt
14 février 2010

بيان التنظيمات الأمازيغية بشأن المؤامرة التي تحاك ضد تعليم اللغة الأمازيغية‏

اجتمعت التنظيمات الأمازيغية التي قدمت من مختلف مناطق المغرب بمقر جمعية تاماينوت بالرباط يوم 21 يناير 2010 وذلك لتدارس      

وضعية الأمازيغية في التعليم العمومي على ضوء المستجدات التي حملتها أشغال المجلس الأعلى للتعليم، المنكب حاليا على النظر في وضعية اللغات بالنظام التربوي المغربي، وبعد أن ثبت لديها ما يتم الإعداد له فيما يخص وضعية اللغة الأمازيغية والمتمثل في التراجع عن كل المكاسب التي راكمتها خلال الثماني سنوات الأخيرة في إطار السياسة التي أطلقتها الدولة منذ 2001، تحت شعار "النهوض بالأمازيغية باعتبارها مسؤولية وطنية" ودعامة لبناء "مجتمع حداثي ديموقراطي"، وهو التراجع الذي، في حالة حدوثه، يهدف الى إقرار الأمازيغية لغة اختيارية في التعليم وغير معممة وكلهجات متفرقة وبحرف غير حرفها الأصلي، تعلن التنظيمات الأمازيغية الموقعة على هذا البيان مايلي:
1. أن ما يحاك ضد الأمازيغية في التعليم من طرف بعض الجهات داخل المجلس الأعلى للتعليم يعتبر مؤامرة خطيرة سيكون لها أفدح الأثر على الإنسجام الإجتماعي والإستقرار السياسي ببلادنا، لأنه يعد إجهاضا لمشروع "المصالحة" الذي أعلنته الدولة منذ عشر سنوات، والذي أعلنت فيه نيتها في تدارك الإنتهاكات التي تمت على شتى الأصعدة.
2. أن العمل على ترقية وضعية جميع اللغات وتحسين تعلمها وتجويده واستثناء اللغة الأمازيغية وحدها من هذا الإجراء، وهي اللغة الأصلية للشعب المغربي، والتي صمدت لآلاف السنين وتمثل الإرث اللغوي والحضاري الأكثر عراقة على أرض المغرب، يعد سياسة عنصرية قائمة على الميز، ويتناقض مع كافة الإلتزامات التي أخذها المغرب على عاتقه وطنيا ودوليا، وهو ما من شأنه أن يفقد المغرب كل مصداقية داخليا وفي الأوساط الدولية.
3. تعتبر ان أي تراجع عن المبادئ التي تم اعتمادها من اجل إدماج اللغة الأمازيغية في المنظومة التربوية، والمتمثلة في إلزاميتها وتعميمها الأفقي والعمودي وتوحيدها وتدريسها بحرفها الأصلي تيفييناغ، سيكون مسا مباشرا بكرامة الإنسان الأمازيغيفي وطنه، وسيؤدي إلى تدمير الهوية الثقافية الأمازيغية، مما يتناقض مع حقوق الإنسان وحقوق الشعوب، ويشكل جريمة إبادة ثقافية ضد لغة وضعتها اليونيسكو ضمن لائحة اللغات المهددة بالإنقراض مالم يكن هناك مخطط لإنقاذها.
وانطلاقا مما تمت الإشارة اليه، تقرر:

تعبئة كافة التنظيمات المدنية الأمازيغية والقوى السياسية والمدنية الديموقراطية لمواجهة أية محاولة تواطؤية للمس بالحقوق الأمازيغية الأساسية التي تسندها المرجعيات السياسية والحقوقية الوطنية والدولية.

عقد ندوة صحفية في هذا الموضوع بالرباط على الساعة 10 صباحا يوم الاربعاء 17/02/2010 وسيعلن عن مكان انعقادها لاحقا .

تنظيم وقفات احتجاجية بالرباط وفي مختلف جهات المغرب في نفس التاريخ على الساعة الثانية عشرةزوالا.

الدعوة الى تنظيم ندوات ولقاءات في جميع أنحاء الوطن للإحتفال النضاليباليوم العالمي للغة الأم يوم 21/2/2010 .


Publicité
Publicité
Commentaires
inghmisn' ntaghjijt
Publicité
Publicité